كثير منا يزعم أنه ضحية شبكة العلاقات الإنسانية التي تحيط به بدءاً
من أفراد الأسرة مروراً بالأصدقاء والأحبة انتهاء بالعابرين في الطرقات والمواصلات
العامة. بعضنا أيضاً يتلذذ بنفسية المضطهد ويمصمص الشفاه وتنهال دموعه بسبب ومن
دون، وآخرون ينتشون بنفسية الجلاد ويتفاخرون بأنهم تجبَّروا في أخذ حقوقهم، أو ما
يزعمون أنه حقوقهم، ويتباهون بأنهم لطخوا وجوه خصومهم بالمهانة، ما يستدعي بدوره
تساؤلًا منطقياً: إذا كان الجميع يشتكي الاضطهاد، فمَـن اضطهد مـَن؟ ومـَن ظلم
الآخر؟
وهل الحياة جريمة نعاقب على الميلاد فيها، وإذا كانت المسألة على هذا
النحو، حيث يشتكي الجميع من الجميع، ونتحول من ضحايا إلى جلادين؟ فأين يكمن الخلل،
ولماذا صارت العلاقة الإنسانية ميداناً لجلد ذواتنا، وتحول البعض تجاه الآخر
لأدوات تعذيب فى تبادل للمقاعد، ولماذا يمارس كل منا السادية (لذة التعذيب) على
الآخر دون أن ينتبه إلى أنه كان يشكو الحال نفسه بالأمس القريب؟
وما الذي
بـدّل هدف العلاقات الإنسانية من وسيلة للسعادة ومقاومة الوحدة الموحشة إلى درب من
دروب النكد والاستمتاع بالوحدة والانعزال، فهل تـُغيرنا الحياة أم أننا ننسى ونقع
في الفخ ذاته؟ وهل جنت علينا الحياة أم أننا من جنى عليها؟ فمـَـن ظلم مـَن؟ أولم
يمر بخاطر كل منا ولو لمرة لماذا يعامله المقربون منه بطريقة لا ترضيه، وهل جرؤ
أحد على الاعتراف بجبروته وساديته في الحياة؟
وهل ضبط أحدنا
ذاته يوماً وهو يسائل نفسه كم مرة استحل حقوق غيره، وكم مرة ظلم أحداً أو ظلمه
أحد؛ هل هو ضحية أم جلاد؟..
وما المنطق
الذي يحكم شبكة العلاقات بين البشر ويقدمنا قرابين على مذبح التشوه النفسي والذهني
ليصل بنا لمرحلة الفصام عن نفوسنا القديمة التي نستبدلها كما نستبدل ملابسنا؟
بعبارة أخرى: لماذا لم نعد نحن؟
2
من منا لا يملك الكثير من الحكايا عن طعن الأقارب ووقوع الصراعات
معهم بين شد وجذب بين نساء العائلة على سبيل المثال، أو نفسنة الظروف المادية، أو
اختلاف على زواج أو ميراث…إلخ، ملايين الوقائع والمواقف أيضاً تسمعها عن غدر
الأصدقاء وتنكرهم، وأوهام ما يـُسمى في بلادنا بـ”العشرة” و”العيش والملح|”، وهي
أول ما يـُدهس تحت الأقدام كما تدهس السجائر، علاقات الحب التي تتحول إلى عداوة
شرسة حال انتهائها، تبادل الاشتباكات بين الأزواج كأنهما في ساحة حرب، ارتفاع معدل
الطلاق، حرب الكلام المتطرفة بين النساء والرجال التي تصل حد الصبيانية على مواقع
التواصل الاجتماعي.. باختصار بركان الغضب الذي يدور في نفوس الجميع تجاه الجميع؟
صورة أخيرة نرصدها هنا عن آباء تقتصر مهامهم على تلقيح الأرحام،
وأمهات تدفع أرحامهن الأطفال إلى الشوارع، ومفهوم الزواج المغلوط على أنه مِلكية
وتقييد لحرية الطرفين، والأُخـوّة أو الصداقة التي يظن البعض أنها تهب حق التدخل
في الخصوصية والرقابة، علاقات أخرى تطالب البعض بأن تكون تفاصيل الحياة مشاعاً
تلوكه الألسن وإلا فأنت متهم بالانعزال إن لم تـُوصف بغرابة الأطوار.
3
كل ما سبق ربما يعود، بحسب ما أرى، إلى جهلنا بأبجديات الحياة،
وطبيعة العلاقات والحدود بين البشر، فاختلطت الأمور وصارت الابتسامة في وجه فتاة
أو شاب علامة إعجاب وتوق إلى إقامة علاقة، ونظرة الرغبة بين جسدين صارت علاقة حب،
وأي لقاء عابر بين اثنين أصبح صداقة، وتناول وجبة ولو على سبيل الصدفة “عيش وملح”.
نحن شعب عاطفي بامتياز، نرفع من شأن العاطفة على حساب المنطق، ولا
نفكر بالأساس في تحديد مفاهيم العلاقة (صداقة حب زواج عمل بنوة أمومة أبوة) وما
يترتب عليها من حدود العلاقة وطبيعتها.
علينا التخلي عن الظن بأننا آلهة لا تخطئ، ونحتكم إلي العقل والمنطق
غير غافلين عن سياقات المواقف والأحداث، وأن نتعافى من خطيئة عدم الاعتراف بالخطأ،
وقتها فقط سنكون على مشارف تقليص تشوه العلاقات نفسياً واجتماعياً، فتشوهاتنا
وجبروتنا سيظل موجوداً ما بقيت الحياة قائمة، فكما عودتنا أن قانونها الصراع
الدائم بين الضحية والجلاد، علينا التخلص من العاطفة التى تربك المنطق، وتجعلنا
نبتعد عن جوهر الخلاف ونتجادل في فرعيات تتوه في ثناياها الحقيقة.
ستظل جريمتنا تجاه بعضنا البعض قائمة ما لم تتم معالجة هذه التشوهات
بشكل أو بآخر، لا نتحدث هنا عن مجتمع مثالي، فهذا لم يكن ولن يكون، لكن يظل المطلب
الأساسي أن نحد من جرائمنا تجاه أنفسنا، لنهدأ بالًا ولو قليلًا قبالة مارد الزمن
الذى يطحن عظامنا في هذا البلد، كى لا تصبح جرائم الروح والنفس ظاهرة يتمني الجميع
فيها لا الهجرة إلى بلاد أكثر تحضراً نسبياً، بل أن يعيش في طور الغابة حيث الحيوان
يقتل ويطارد ويذبح لإشباع حاجته إلى الطعام لا لمجرد التلذذ بالدماء والاستمتاع
بالسادية والجريمة في وضح النهار.
تعليقات
إرسال تعليق